أخبار عاجلة
ميتشو: الزمالك ليس كبقية الفرق -

مليشيا الحوثي تنهب أكثر من 5 آلاف قطعة أثرية(تفاصيل)

مليشيا الحوثي تنهب أكثر من 5 آلاف قطعة أثرية(تفاصيل)
مليشيا الحوثي تنهب أكثر من 5 آلاف قطعة أثرية(تفاصيل)

لم تسلم المواقع الأثرية التاريخية في اليمن من جرائم الحوثيين؛ لوجودها مباشرة في مناطق الصراع وتحويلها إلى ساحات معارك واستخدامها كمتاريس عسكرية من قبل مليشيا الحوثي.

قال الكاتب الصحفي اليمني، صالح البيضاني،إن الآثار اليمنية تمر حاليا بمرحلة عصيبة للغاية ربما تكون الأسوأ على الإطلاق في ظل عمليات ممنهجة من العصابات الحوثية.

وأوضح أن الآثار اليمنية تعرضت لموجات من النهب والتخريب الممنهج في ظل فترات عدم الاستقرار في التاريخ اليمني على مر العصور.

وفي مدينة تعز القديمة طال الدمار العديد من المواقع الأثرية، خصوصا تلك التي استخدمها الحوثيون كثكنات عسكرية، وتسير جهود إنقاذ هذه الآثار ببطء شديد نتيجة نقص التمويل.

ولفت إلى أن اليمنيين شاهدوا في الأيام الأولى للانقلاب الحوثي في سبتمبر 2015 الميليشيات الحوثية تتجول في صنعاء بالسيارات بآثار المتحف الحربي.

وتابع: “الكثير من الآثار تعرضت للنهب من المخازن، وتم قصف المتحف الوطني وقت الانقلاب، ونهبوا أكثر من 5 آلاف قطعة كانت مسجلة بالمتحف”.

وأردف:”مدينة تعز كان لها نصيب وافر من نهب الآثار وتدمير التراث في ظل إلحاق الأذى بقلعة القاهرة التاريخية، وقصف المتحف الوطني بالمدينة، وإحراق آلاف المخطوطات التراثية”.