بدء تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة اليوم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بدء تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة اليوم, اليوم الأحد 1 ديسمبر 2019 01:42 صباحاً

محمد العبدالله (الدمام)

يبدأ اليوم (الأحد) تطبيق الضريبة الانتقائية بنسبة 50% على المشروبات المحلاة ذات الضرر على الصحة، فيما عمدت بعض مراكز التسويق لوضع لوحات إعلانية تتضمن تعديل سعر المشروبات المحلاة مع بدء تطبيق الضريبة الانتقائية على هذه النوعية من المشروبات.

وذكرت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن قرار فرض ضريبة 50% من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي للسلع الانتقائية على المشروبات المحلّاة ذات الضرر على الصحة، يأتي بحسب قرار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي، كما شملت سابقاً المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي ستكون الضريبة عليها بالنسبة نفسها.

وأوضحت الهيئة أن المشروبات المحلّاة هي أي مُنتج مُضاف إليه أي مصدر من مصادر السكر أو مُحلّيات أخرى، يتم إنتاجه بغرض تناوله مشروباً، سواء كان جاهزاً للشرب، أو سوائل مركزة، أو مساحيق، أو عبارة عن جلّ، أو مستخلصات، أو أي صورةٍ يمكن تحويلها إلى مشروب.

أفادت أن التقارير الصحية أشارت إلى النتائج السلبية لاستهلاك الفرد للمشروب المحلّى، مؤكدةً أنها ستعرّض المستهلك لعددٍ من الأمراض كالسكّري والسمنة المفرطة، كما يمكن للمستهلك استبدال المشروبات المحلّاة بالفواكه والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات المفيدة للجسم.

وبينت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن ضريبة السلع الانتقائية لن تطبق على المشروبات المحلّاة التي تحتوي على الحليب ومشتقّاته بنسبة 75% فأكثر، إضافة إلى المشروبات التي تحتوي على سكر غير مضاف بطبيعتها مثل عصائر الفاكهة الطبيعية والمشروبات ذات الأغراض الطبية الخاصة.

وقال مدقق كبار المكلفين بهيئة الزكاة والدخل وليد الوكيل إن الشركات والمصانع التي لا تمتلك سجلات ستمنح 30 يوماً لاستكمال إجراءات الرخصة، مشدداً على ضرورة التسجيل للحصول على رخصة مستودع «ضريبي» قبل البدء الرسمي للضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة في ديسمبر، مشيراً إلى أن الضريبة ستكون 50% على جميع المشروبات المحلاة المنتجة محلياً أو المستوردة.

وأكد خلال ورشة عمل «تطبيق الضريبة الانتقائية» أخيراً في غرفة تجارة وصناعة الشرقية، أن الشركات والمصانع التي لم تستوفِ شروط ترخيص مستودع ضريبي خلال 30 يوماً من تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة، سيتم حظر الإنتاج على تلك المصانع، مضيفاً أن جميع مراكز التسويق (سوبر ماركت - ميني ماركت) أو مستودع مطالب بتقديم إقرار انتقالي، فهو لا يستوجب التسجيل في الضريبة الانتقائية، مشيراً إلى أن الإقرار الانتقالي يقدم لمرة واحدة فقط، بحيث يتم السداد خلال 45 يوماً من تاريخ النفاذ، مبيناً أن المشروبات المحلاة تشمل أي منتج مضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو مُحليات أخرى، يتم إنتاجه بغرض تناوله مشروباً سواء كان جاهزاً للشرب أو مركزات أو المستخلصات أو أي صورة يمكن تحويلها مشروباً، مؤكداً أن تطبيق المشروبات المحلاة سيضاف مكلفين جدد (مصنعين - مستورد).

رسائل إعلانية من المحلات للمستهلك

بدورها، بدأت بعض مراكز التسويق في بث الرسائل الإعلانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي تتضمن فرض الضريبة على المشروبات المحلاة اعتباراً من مطلع ديسمبر الجاري، كما وضعت لوحات إعلانية تتضمن قرار الزيادة في السعر، بهدف اطلاع المستهلك على التغير الحاصل في القيمة السوقية للمشروبات المحلاة.

وذكر علي الزاهر «تاجر مواد غذائية» أن المصانع الوطنية والشركات المستوردة للعصائر لم تفصح عن القوائم السعرية (حتى أمس السبت)، مضيفاً أن التجار ينتظرون القوائم السعرية لتعديل جميع الأسعار، مشيراً إلى أن مندوبي المصانع والشركات المستوردة أخطروا جميع المتاجر ببدء تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة، لافتاً إلى أن الصورة ستتضح خلال الساعات القليلة القادمة، موضحاً أن إعلان هيئة الزكاة والدخل بفرض 50% على المشروبات المحلاة وضع الجميع في الصورة.


واذا كان لديك اى استفسار عن هذا المقال بدء تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة اليوم الرجاء الاتصال بنا

0 تعليق